الاثنين، 18 يوليو 2011

أغنام النجدي

النجدي

انثى نجدي مع رضيعها

انتشار النجدي
سلالة الاغنام النجدي تعتبر من اوسع سلالات الاغنام انتشارا في السعودية ، كما توجد انواع منها في الكويت وقد تتغلغل اثناء رحيلها بحثا عن المرعى داخل حدود الدول العربية المتاخمة للسعودية كالعراق والاردن وهي من الاغنام ذات الالية وصوفها شعري خشن ويسبه ي الشكل شعر الماعز .
منشا السلالة
نشأت سلالة النجدي في المنطقة الوسطى للمملكة العربية السعودية وتوجد بأعداد كبيرة في شمال وشرق البلاد وفي جنوبها حيث المرتفعا المنخفضة بين الحجاز وعسير ومنطقة الرع الخالي ، الا ان الاغنام النجدية في هذه المناطق اصغر حجما واخف وزنا وتبدو عليها آثار الخلط مع السلالات الأخرى.
المرعى
انواع متعدد من نباتات المراعي الطبيعية ومعظم المراعي فقيرة ومتدهورة وموسم الرعي يكون من اكتوبر الى وسط مايو.
أغنام نجدية
 المظهر الخارجي
اللون اسود على الجسم كلهم فيما عدا الرأس والرقبة احيانا فتكون بيضاء مع وجود بقع سوداء حول العينين والفم كما تكون اطراف الارجل والذيل ذو لون ابيض ، وتوجد نسبة ضئيلة من الاغنام النجدية بيضاء الشكل تمثل حوالي 5% من سلالة النجدي وهي تعتبر طفرة جينية في هذه السلالة.
القرن : غير موجود في الاناث ( النعاج ) وتوجد آثار قرون في الذكور ولكن يخفيه شعر الرأس مما يظهر الذكور انها عديمة القرون.
الآذان : طويلة وعريضة ومتدلية على جانبي الرأس
شكل المقطع الجانبي للرأس : محدب بشكل واضح وخاصة الكباش.
الذيل او اللية او الالية : اسطوانية طويلة تتدلى حتى تصل الى ما تحت العرقوب ويكون مكتنز بالدهن عند توفر الغذاء وشكل الالية ذو التفاف مميز ينتهي بعقدة تشبه شكل علامة الاستفهام.
التكوين الشكلي العام
الاغنام النجدية ذات هيكل كبير ولكنها غالبا غير مكتنزة اللحم وهي مرتفعة ولكنها ليست عريضة والارجل والرقبة طويلة كما توجد في بعض الاناث زوج من الزوائد والداليات تتدلي من السفل الرقبة قرب الرأس وقد تغطى الوجه بخصلة من الشعر الطويل من الجبهة
التناسل والتكاثر:
تستطيع  النعاج النجدي التاكثر في كل اوقات السنة وعمر النضوج الجنسي للإناث في عمر سبعة اشهر ( اول دورة شبق ) وتكون اول ولادة للأنثى في عمر 13 الى 18 شهر .

مميزات سلالة النجدي:
هذه السلالة مهيأة بطبيعتها لمقاومة العطش الشديد ونقص الغذاء والسير مسافات بعيدة واستخدام النباتات الجافة المحتوية على نسبة كبيرة من السيليلوز والاستفادة منها .
وعلى ضوء بعض الداراسات التي اجريت على هذه السلالة ، وتأقلمها تحت الظروف القاسية ، فإن لهذه السلالة مستقبل كبير اذا ما وجهت لها العنااية الكافية من نواحي التربية والتغذية والرعاية.
حين ان قاليتها للتاكثر على مدار السنة بالاضافة الى حجمها الكبير مما يسمح باستخدامها لإنتاج اللحم بكفاءة عالية كما ان انتاجها من الحليب يسمح بالانتخاب ليتم التركيز على هذه الصفة .
ولكن يجب التركيز والتغلب على صفة نقص الامومة التي تؤدي الى نفوق الحملان نتيجة تضخم الحلمات والتهاب الضرع.
كما ان النجدي عرضة لمرض نقص النحاس ومن اعراضه ولادة حملان ضعيفة مع عدم توزن عضلاتتها والخلل الذي يصيب نخاع الاعصاب مما يفقد الحملان التحكم في عضلات الاطراف الخلفية فتموت جوعا لعدم قردتها على الرضاعة كما يعمل نقص النحاس على ذهاب لون الشعر الاسود ويصبح الشعر باهتا .لأن النحاس يدخل في صبغة الميلانين المسئولة عن صبغة لون الشعر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق