الثلاثاء، 24 فبراير 2015

الورم اسفل الفك في الأغنام




بسم الله الرحمن الرحيم




يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية)  أو غيره من الاسماء في باقي الدول العربية  وهذا الورم له أسباب، وطبعا أهم الاسباب الواجب معرفتها هي :



  1. الاصابة بديدان الهيمونكسوهي ديدان اسطوانية تعيش في كرش الاغنام حال الاصابة.
  2. الاصابة بالديدان الكبدية: وتعرف باسم (الفاشيولا) او الدودة الورقية ولها دورة حياة مرتبطة بالقواقع المائية لذلك وجود البرك والترع المائية كما هو الحال في (جمهورية مصر العربية) ضروري لأكمال دورة حياتها لكي تنتقل للأغنام وتسبب الاصابة بالمرض. لكن قد تكون الفاشيولا موجودة في الأغنام المستوردة ومنها قد يحدث المرض في نفس القطيع او يمكن أن ينتشر المرض في باقي الأغنام اذا توفرت لها اسباب استمرار حياة الدودوة الورقية.
  3. الاصابة بمرض الاسهال المزمنومعروف اسمه مرض نظير السل المعوي ومشهور بأسم(مرض يونز) وتسببه بكتيريا نظير السل المعوي(باراتيوبيركلوسز) وتظهر أعراض المرض في الأعمار الكبيرة(من عمر سنة ونص فما فوق) ويسبب هذا المرض ثخانة في بطانة الأمعاء الغليظة ومنها تفقد الامعاء خاصية امتصاص الغذاء ويحدث اسهال متقطع خصوصا في الأبقار أما الأغنام فقد لا تظهرهذه الصفة من الإسهال ، ويبدأ الرأس المصاب بالهزال التدريجي حتى النفوق.

كيف نفرق بين الأمراض :
يمكن التفريق بين الامراض التي تسبب ورم تحت الفك وذلك بإجراء التحاليل الطبية البيطرية ويتم ذلك بأخذ عينة من البراز وعمل التحليل اللازم للكشف عن بيض الطفيليات الداخلية و بعمل صبغ بالاصباغ الكميائية وتعرف بأسم صبغة زيل نيلسون للكشف عن بكتيريا نظير السل ومنها يتحدد المرض المسبب للورم .


هل يمكن علاج هذا المرض :

بعد عمل التحليل ومعرفة السبب يكون العلاج كالتالي:

1. بالنسبة للأصابة بالطفيليات الداخلية :يتم استخدام مضاد الطفيليات الداخلية والمقويات والمضاد الحيوي كأجراء وقائي

2. بالنسبة للإصابة بمرض نظير السل المعوي:

المرض ليس له علاج أبدا ويتم التخلص الفوري من الحالة المصابة ولابد من اجراء كشف على باقي الأغنام لمعرفة مدى انتشار الإصابة بهم ويتم تطهير وتعقيم مكان الحلال او نقل الاغنام السليمةلمكان آخر.


التحصين ضد المرض ياخذ من مديرية الزراعة ويعطى من عمر 4 شهور ويعاد دوريا كل سنة مرة وهو السبيل الوحيد للتخلص من المرض وتذكر ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) 


3.الرجوع إلى مديرية الزراعة للإبلاغ عن الحالة ليتم اتخاذ الإجراء اللازم من قبلهم .

هذا باختصار عن عرض ظهور الانتفاخ اسفل الفك السفلي المعروف باسم اللغبوب.




1 التعليقات:

  1. عندي نعجه فيها ورم ف الأنف احيانآ تتنفس بصعوبه احيانآ تتنفس طبيعي هل يوجد لها علاج وهل معدي هدا المرض ومش عارف ادا كان ورم والا لا لانه شاف ها اكثر من بيطري وكل شخص يتكلم عكس التاني

    ردحذف